بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم

أ.د. يحيى عبابنة

يبدو أنَّ الشاعر الدكتور شفيق الربابعة قد أراد أن يبعث رسالة قوية إلى قراء هذا الديوان منذ بدايتة عبر ما نسميه (حواشي الديوان)، وهي هذه الإحالات الواضحة التي طرَّزها بعد صفحة العنوان، فقد بدأ حاشية الإهداء بالصلاة على النبي الكريم، وهو أمرٌ يشي بشيء كثير من الالتزام بالبعد الديني، ثم أهدى الديوان إلى روح والده، وهو التزامٌ بالبعد الروحي، محمّلاً الإهداء إشارة قوية إلى أنَّه ورث هذه الموهبة عن والده الذي كان شاعراً، آسِفاً على أنَّ شعر والده قد ضاع.

وهو حريصٌ في هذه الحاشية على أنْ يؤكِّد أنَّه (يتيم) من الناحية النفسية المحضة، لفقده والدته الكريمة، على الرغم من أنَّ الدلالة اللغوية العادية لا تسعف في إطلاق صفة اليتم على رجل تجاوز المرحلة التي يطلق على الإنسان الذي فقدَ أمَّه أو أباه.

ثمَّ يعود إلى إظهار أشكالٍ أخرى من الالتزام بالمواقف المختلفة، ليهدي ديوانه إلى شهداء الأمّة العربية، وهو التزامٌ وطنيٌّ يفرضه عليه طبعٌ رقيق وإخلاص للأمة على امتداد وجودها في الوطن العربي الكبير.

ولم ينسَ أن يقدِّم إهداءً آخر إلى أبناء عشيرة الربابعة، عشيرة الشاعر، الممتدة في التاريخ، وهو التزام فرضه عليه انتماؤه غير المتعصّب إلى أقاربه.

وبعد هذه الحاشية التقليدية التي لا يفتأ الشعراء الملتزمون يردِّدونها حرصاً على إظهار جانب الالتزام عندهم، يثبت الشاعر حاشية تأكيدية أخرى، مستعملاً لغة النثر، راسماً صورة شاعرية للشعر، منطلقة من روحه الوثابة التي جعلت من الشعر بستاناً متنوِّع الإنتاج، وهو حقاً كذلك كما سيأتي في الحديث عن رؤى الشاعر في قصائده، ولكنني أقول هنا: إنَّ عشق الدكتور شفيق للكلمة هو ما صوَّرَ له الشعر على أنَّه هذه الحديقة الغناء، ومن أجل تأكيد التزامه (بالجنة) التي يصورها، بأنَّها جنة لا مكان للشرِّ فيها، نراه يختم خاطرته التي جاءت بعد الإهداء بطلبه من القراء ألا ينسوه من خالص الدعاء، وهو طلب يعني أنه يطلب من القارئ أن يتمتَّع بثمار كلماته التي رأى أنَّها لا تخرج القارئ إلى مزالق الشرِّ.

وقد جاء بعد هذه الحاشية النثرية الجميلة، حاشية شعرية أخرى لا تخرج عنها من حيث الرؤية، ولكنها تختلف عنها من حيث الشكل، فقد جاءت شعرية جعلها تحت عنوان (كتابي)، وهو يقصد هذا الديوان، وتسميته لها (كتابي) تحمل دلالة عميقة تعني الاعتداد بمضمون الديوان، فنحن عندما نطلق كلمة الكتاب دون تحديد، فإنَّ هذا يعني العلمية المطلقة كما في (الكتاب) لسيبويه، دون أن يعني هذا أكثر من البعد النفسي المحض، فلا يقصد من ورائه اعتداداً مضخّما يهدف إلى الضجيج، ولكنه يعني أنَّ هذا فيض روحه الذي يعبِّر عنه نفسه، لا عن علمية الكتاب، فما ورد في الحاشية الشعرية يحمل كثيراً من التواضع والأدب الجمِّ، ومن هنا فإنَّه لَمَّا أراد أن يحدّ من الدلالة حتى لا تذهب بمن لا يعرف الشاعر عن كثب، فقد جعل قصيدته ثنائيات شكلية لم يلتزم فيها بقافية واحدة أو حركة رويٍّ واحدة:

كلُّ ما يحوي كتابي    من قصيد أو خطابِ

إنَّها ذكرى زمانٍ       دون مدح أو سبابِ

ذاك رأيي في الحياة    منذ خلقي، لمماتي

في أمور قد نراها     ترتدي أحلى السماتِ

والحقيقة أنَّ هذه الحواشي أو هوامش البداية لم ترد عبثاً، وليست مما يحاول الشاعر أن يزيِّن بها الديوان تزييناً شكلياً خارجياً على سبيل الوشي أو الوشم، بل كانت هوامش مقصودة لتشير إلى رؤى الشاعر ومضامين شعره منذ البداية، سواء في الإهداء أو في الهامشين الوصفيين (نثراً وشعراً).

ومن هنا، فقد جاء تقسيم الشاعر مصرَّاً على الوضوح في شعره، لغة وتقسيماً، فلغته تحمل معجماً رائقاً لا يتقصَّد الغموض الذي نراه في أشعار ما يمكن أن نسميهم (شعراء الصورة) من المعاصرين، فقد نشأ جيل منهم مصراً على تحويل الشعر إلى تراكمات من الصور المقصودة لذاتها، دون أن تعتمد الصورة مبدأ البناء، ولا تخدم بنية النص شكلانياً أو رؤيويَّاً، فتراهم يؤلفون صورة متبوعة بأخرى بمضمونها الدلالي نفسه، ثم صورة ثالثة فرابعة، وهكذا إلى أن تنتهي القصيدة بفكرة قد يعبِّر عنها العنوان نفسه، ليحيل الصور إلى جزئيات لا تقدِّم ولا تؤخر في رؤيا المبدع، ولكنَّ شاعرنا الدكتور شفيق جعل من صورة وسائل لتقديم الرؤيا، فالقارئ لا يشعرُ بعبء الصورة عليه أو على النص، دون أن يستخدم العنف اللغوي الذي يثقل كاهل النص، وهو مصطلح نجده عند الحداثيين من علماء اللغة الغربيين، ويقصدون به ممارسة المبدع سطوته على اللغة وإحراجها عن طريق تحميلها ما لا تحتمل، أو ما يخرجها عن وظيفتها التواصلية، في جانب من جوانب هذا العنف.

إن هذا الحديث يدفع بنا إلى الإشارة إلى هذا التقسيم الدقيق لقصائد الديوان، فقد جمَّع الشاعر قصائده في زُمَرٍ مختلفة موضوعياً، فجعل زمرةً للقصائد الوطنية التي بدأ بها قصائده، وهو أمرٌ يشير إلى التزام الشاعر بقضايا وطنه، كما أنَّه رسالة يبشِّرُ بها ويوصلها إلى القارئ ليثبت أمرين: أوّلهما أنَّه منتمٍ إلى تراب هذا الوطن ومكانه على اختلاف مسمياته، وثانيهما طلب رقيق من القارئ أن يلتفت إلى هذا الوطن بقلبه كما فعل هو.

لقد كان لتقدير الشاعر للوطن الذي لا يضيق إلى حدِّ الوطن القريب، بل يتّسع ليشمل الوطن الكبير أن قدَّمه على جميع مضامين الديوان، فلم يفصل بين الوطنية والقومية، بل جعلهما قرينين تحت عنوان (الوطنيات والقوميات)، وقد ضمّنه المكان الأردني دون أي قصور في النظر، في الوقت الذي بدأت الرؤي تنحسر حتى في تفكير بعض من ادَّعوا القومية الشاملة بفكرهم الذي كان شمولياً فانحسر ليصبح ابن بيته فقط، وأما شاعرنا، فتراه يعرِّج على الأماكن الأردنية المختلفة، فتراه يتَّخِذُ نهجاً عراريَّاً في حبه المكان وأهله، فيذكر إربد ويخصها بحبه المثال، ولكنه لا يغفل عمان أو جرش أو الطفيلة أو وادي الريان ووادي رم، والرمثا وأم قيس وملكا والكرك وجديتا والسلط والمفرق والغور الأردني، وغيرها من الأماكن التي وظَّفها بقلم المحبِّ الحقيقي، فهو:

لم يَنْسَ شِبْراً زاره     أو نبتةً عنها درى

وهو إذا كان يذكر إربد وعمان وغيرها من أعلام الأماكن في الأردن، فإنَّه لا يغفل عن ذكر بغداد، ولا يهمل الواقع الراهن في المكان العربي بعامة عندما أورد الثورات العربية ضدَّ الطغاة، فتراه يمجّد هذه الثورات مبشِّراً بفجر جديد للشعب العربي في هذه الأقطار التي حدثت فيها الثورات.

وينتقل بعد أن أرضى طابع الإخلاص في نفسه إلى زمرة أخرى من الأشعار، وهي زمرة الإسلاميات والمجتمع، وهو لا يبغي من هذا العنوان الذي تعاطف فيه الإسلام مع المجتمع أن يفصل بينهما، بل تراه في أشعاره هنا يمزج بينهما مزجاً يشي بالاتّحاد بينهما، فقد خصَّ النبي الأعظم محمداً صلوات الله عليه بمساحة ليست قليلة من قصائد هذه المجموعة، ولم يغفل عن إيراد حكمته المتجلية بالدعوة إلى عدم الاغترار بالدنيا وبهارجها، فدعا إلى الرفق بالأبناء ملامساً قضايا مهمة لا يمكن فصلها عن البعد الديني الذي حكم رؤيا الشاعر كقضية غلاء المهور على سبيل المثال.

وبعد هذا ضمَّن ديوانه أبهى صور المدح وأصدقها، وهو شعر الرثاء، ويحسُّ القارئ صدق مدحه لهؤلاء الذين يطويهم الزمان عن عيني الشاعر، ولكنّه لا يفوى على طيِّ ذاكرته وصور الراحلين الذين عبق بهم قلبه قبل أن تخرج قصائد جميلة أخاذة على هذا النحو الذي نراه في الديوان، فعلى الرغم من صدق الرثاء عامة، فإنَّ قصيدة (موت البراعم) التي رثى بها مجموعة من الطلبة الراحلين الذين أودى بهم حادث أليم في أثناء رحلتهم إلى البتراء مما يمكن أن يقال فيها إنَّها غرة قصائد الديوان، فعلى الرغم من أنها مقطوعة قصيرة، فإنَّ الدكتور شفيق قد ضمَّنها مشاعر الأب الحقيقي، لا الشاعر الذي (يصنع) نصَّاً.

وأما الزمرة التالية، فقد جعلها عن اليرموك، الجامعة التي يعمل فيها، وينتمي إليها، وجعله بعنوان (يرموكيات)، مخرجاً القارئ من جوٍّ أفعمه بالحزن، إلى عالم غريب يمتلئ طرافة وجمالاً، مما يشي بحبه لهذا الجامعة التي يعيشها روحياً قبل أن يكون جزءاً من معمارها الأكاديمي، وقد وصل هذا الشعور إلى حدِّ التماهي والتداخل، فكتب قصيدة عنوانها (أنا اليرموك) وعلى الرغم من معمار القصيدة ومحمولها الدلالي، فإنّ شاعرنا بهذا العنوان قد أصبح يتكلَّم باسم المكان نفسه، وهو بهذه القصيدة وسواها قد أوصل لنا رسالة بهيَّة عن علاقة الأكاديمي بجامعته التي دفعته إلى التضحية بأمنية حياته في أن يكون ابن ميدان الصحافة، ولكنّه اختار مهنة الأكاديمي في هذه الجامعة حبَّاً بها.

وأما الزمرة الطريفة الأخرى، فقد كانت غزليات الشاعر شفيق الربابعة، وهي غزليات لا تبشِّر بالمرأة بالقدر الذي تبشِّر بقيمة الحب وجمالات العشق، فلم يذكر صفة واحدة تشي بالحيِّ الإيروسي، بل كان الحب متمثِّلا بحب (الأغابيا) وفقاً لتعبير الفلاسفة عن نوع الحب، فأغلب صفات المرأة في هذا الديوان هي صفات من القلب لا من الواقع، فالقصائد لا تحمل من الحبِّ إلا قيمته الفلسفية، دون أن تلتفت إلى المعابثة والمشاعر الجسدية، ولولا اختلاف الأسماء ما اختلفت صفات (مها) عن (ليلى) أو (شوق) أو (لما) أو (أروى) أو (سهام) أو (مرام) أو غيرهن من الأسماء الواردة التي تشير إلى عفّة غزله وبعده عن مرامي هوى النفس.

وأما آخر الزُّمَر الشعرية فقد جعله الشاعر تحت عنوان (متفرِّقات)، وقد كان يمكن درجها مع الزمر الأخرى السابقة، فقد أورد قصائد عن بعض الجامعات الأردنية الأخرى، وبعض النصائح ومدح الفلاح، وبعضها اتّخذ من غلا المهور وارتفاع الأسعار موضوعاً له، ولكنَّ الذي دفع الشاعر إلى ابتداع هذا القسم هو إحساسه بصعوبة ربط الشعر الفصيح بالمواويل التي قالها باللغة الدارجة، وهو قسم لطيف خرج على الدارج من الشعر الذي نسميه (الشعر النبطي) الذي اعتاد ناظموه على نظمه باللغة البدوية، ولكنّه هنا ينظم باللغة الدارجة التي اتَّخذت من الغنائية العالية وسيلة من وسائل التعبير الجماليّ العالي.

وبعد،

فإنني لا أزعم بهذا التقديم أنني قدّمت ديواناً، فالتقديم يقتضي المعايشة، ولكنني أقول إنَّه بالرغم من أنني لا أؤمن بالفصل بين القارئ والنصِّ، بل أميل إلى ترك القارئ مع فجاءة النص وبداهته، فإنني قد أمعنت في متعتي بهذا التنوُّع الجميل الذي امتازت به نصوص هذا الديوان، لدرجة أنني تمنيت المصاحبة من الشعر والشاعر، شاكراً شاعرنا الدكتور شفيق على هذه الثقة التي أعتزُّ بها، داعياً الله له، متمنياً على الله أن يجعل لهذا الديوان الجميل ما بعده من إبداعات شاعر غزير الشاعرية.

أ.د. يحيى عبابنة

إربد في 14/8/2011